القائمة الرئيسية

الصفحات

مواضيع قد تعجبك [LastPost]

الدليل الشامل انواع و طرق التسويق الإلكتروني | الجزء الثاني - عالم التدوين

سبق و أن تحدثنا في مقالنا السابق عن شرح وافي عن التسويق الإلكتروني و بعض القواعد التي يجب إتباعها عند عملنا في التسويق الإلكتروني و تناولنا بعض من الطرق المهمة لإنجاح تسويق المنتج و ما نحن بحاجة له من خبرات, إن لم تكن قد قرأت المقال السابق و ترغب في معرفة ما تحدثنا عنه, يمكنك الرجوع له من خلال الضغط هنا .

لاحظ أنه من المهم قراءة المقال السابق لتفم ما سيذكر هنا

في هذا المقال ستطرح بين يديكم مجموعة من انواع و طرق التسويق الإلكتروني التي يمكن العمل عليها وكيفية تنظيم أفكارنا لإنجاح هذه الخطة التسويقية , نبدأ على بركة الله .

- ما هي أفضل طرق التسويق الإلكتروني؟
- كيفية التسويق الإلكتروني ؟
- أفضل 7 استراتيجيات تسويق إلكتروني تزيد بها مبيعاتك .
- كيف ابدا التسويق الالكتروني ؟
- طرق تسويق جديدة , إعلانات افضل برامج التسويق بالعمولة .

كيفية العمل في مجال التسويق الإلكتروني : التسويق الالكتروني PDF

 1- تحسين محركات البحث | ما هو السيو seo

عند محاولتك لضبط موقعك يجب مراعاتك لبعض النقاط المهمة .

فمن أهم الطرق و أفضلها للحصول على عملاء جدد هو ظهور موقعك الالكتروني ضمن نتائج بحثهم في محركات البحث عن حلول لمشاكل أو إجابات لأسئلة و ذلك يعد من أفضل طرق التسويق الالكتروني في الترويج لمنتجاتك ففي حين إستحوذت جوجل على 90 بالمئة من عمليات البحث , أصبح من الحتمي عند ضبط موقعك الإلكتروني مراعات عناكب جوجل .

ينتج عن تحسين نتائج محركات البحث في موقعك بالطريقة الصحيحة رفع تصنيفك في نتائج البحث عند بحث الناس عن كلمات مرتبطة بالسوق الذي تستهدفه , و من ناحية أخرى تسهيل فهم محركات البحث لموقعك .

و مما سبق نفهم أن تحسين موقعك يعمل على إجراء تغييرات على الصفحات في الموقع الإلكتروني , و ذلك بهدف جعل محتوى كل صفحة واضح لتتمكن محركات البحث من فهم محتواها و أرشفتها بشكل أفضل مما يؤدي إلى رفع التصنيف في نتائج البحث و إحتمالية النقر على موقعك تصبح أكبر .

و أما عناكب جوجل فوظيفتها الزحف بإستمرار إلى داخل جميع محتوى الويب لتصنفها ضمن قواعد محددة , تجدها في دليل seo الخاص بهم .

الملخص أو الزبدة من كل ما سبق في تحسين نتائج محركات البحث يأتي بإتباعك للخطوات التالية:
  • إستخدم أداة Keyword Planner لتختار كلمات مفتاحية جيدة و مناسبة و الأفضل هو إستخدام الكلمات بالألفاظ نفسها الموجودة في الأداة .
  • قم بتضمين الكلمات المفتاحية الرئيسية في كل من العنوان، وصف الصفحة، إسم الصورة الرئيسية و رابط الصفحة .
  • تابع الألفاظ التي يستخدمها عملائك للبحث عنك وعن منتجاتك فهذه الكلمات و الألفاظ غالباً ما تكون كلمات مفتاحية جيدة.
  • تجنب حشو الكلمات المفتاحية بالمحتوى الذي تكتبه بشكل زائد عن اللزوم فذلك سيؤدي لنتائج سلبية غير محمودة.
  • إجعل من محتوى الموقع محدث باستمرار وبجدول محدد.
  • توضيح محتوى موقعك من الأمور المهمة لتسهيل قراءته اجعله منظماً، سهل القراءة، مفهوم، مناسب للهواتف المحمولة، وخالياً من الأخطاء الإملائية قدر المستطاع و أيضا تفحص الروابط المعطلة و إصلاحها.
  • تفضل محركات البحث المقالات الطويلة عن الأخرى القصيرة و خصوصا محرك بحث جوجل فحاول ألا تقل المقالة عن 500 كلمة و أفضلها هو ما يصل ل 1200 كلمة.
  • تابع ما يطرأ من تغييرات وتحديثات على خوارزميات جوجل وكيفية الاستفادة من ذلك في التسويق الإلكتروني.
  • تجنب الإكثار من النوافذ المنبثقة التي تطلب من المستخدمين عناوين البريد الإلكتروني ولا تستخدم التشغيل التلقائي للفيديوهات.

2- التسويق بالبريد الالكترونى Email Marketing


حسب الإحصائيات نلاحظ أن التسويق عبر البريد الالكتروني يستحوذ على المرتبة الأولى من بين طرق التسويق الإلكتروني و ذلك بتحقيقه أعلى عائد استثماري ROI وقدره , و من خلال التقدير إذا تم إنفاق 1 دولار فسيحقق عائد مضاعف 44 مرة.

فمن خلاله ستكون واثق من وصول الرسائل البريدية إلى صناديق عملائك الواردة، و ذلك يختلف عن طرق التسويق الإلكتروني الأخرى مثل التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث أو التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل ، ففي هاتان الطريقتان يجب على محتواك أن يجتاز خوارزمياتها أولًا حتى يظهر للجمهور.

إلا أن هذه الوسيلة من التسويق الإلكتروني اقتصادية من حيث التكلفة فمثلاً موقع مثل MailChimp يقدم لك خدمات رائعة للتسويق بالبريد الإلكتروني بشكل مجاني.

لهذا نجد أغلب الشركات و المواقع تسعى للحصول على عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بنا و ذلك أيضاً يأتي من إعتماد الكثير من المسوقين على هذه الطريقة للحصول على نتائج مرضية .

كيف أبدأ حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني؟

  • إجمع قائمة بريدية لعملائك المسجلين من عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم, أو قدم لهم عرض ما أو خدمة مجانية ومن خلالها حثهم على تسجيل عناوينهم البريدية للحصول عليها.
  • أنشئ قالب بريد إلكتروني بشكل جيد و ملفت لشركتك.
  • إشترك بخدمات البريد الإلكتروني مثل MailChimp و SendInBlue ليسهل عليك إدارة حملتك الإعلانية بسهولة.
  • إطرح على مشتركي نشرتك البريدية سؤال عن معدل الرسائل التي يرغبون بتلقيها و عليك الإلتزام به, ولا تحاول إرسال رسائل غير مرغوب بها حتى لا ينفروا منك.
  • صنف المشتركين إلى قوائم من حيث تاريخ الشراء و المكان و صنف المبيعات لتخصص لكل فئة رسائل على حسب إهتمامهم.
  • قم بتضمين منتجاتك الجديدة و العروض الترويجية و روابط التدوينات داخل محتوى الرسائل.
  • أرسل رسائل مجدولة زمنياً حسب ما يقوم به العميل من عمليات كتسجيل في الموقع أو شراء منتج , و رتب التسلسل بحيثيتم إرسال رسالة بعد الإجراء الذي قام به العميل مباشرة و الثانية بعدها بيومين أو ثلاثة إلخ...
  • حاول البحث للوصول لأفضل العبارات التي تؤدي لفتح رسائلك.

3- التسويق بالعمولة  Affiliate Marketing


التسويق الإلكتروني بالعمولة أو افلييت ماركتنج و هو الاستعانة بمسوقين ليقوموا بتسويق منتج أو خدمة ما على الإنترنت و بالمقابل الحصول على عمولة و ذلك شبيه بعمل السمسار.

فهو يقوم على فكرة تقليدية و معروفة تقوم على وضع وسيط لجلب العملاء لمنتجك، و رغم ذلك فهي إحدى طرق التسويق الإلكتروني التي تحمل فرصًا كبيرة و رائعة لزيادة مبيعاتك والوصول لجماهير جديدة.

يشمل التسويق بالعمولة ثلاثة أطراف وهم المعلن و هو صاحب المنتج ,الناشر و هو المسوق بالعمولة، شبكة التسويق بالعمولة وهي الوسيط بين المعلن والناشر و يتوفر العديد من شبكات التسويق بالعمولة.

يمكن القول بأن التسويق الإلكتروني بالعمولة يناسب شركات تبيع المنتجات التي تحقق من خلالها مستوى ربح مرتفع بشكل كاف، و ذلك لتغطية عمولة من يقوم بالعمل على التسويق بالعمولة بحيث لا تضر شبكات التسويق بالعمولة إجمالي دخل الشركة.

وقد تتراوح عمولة المسوق التي يحددها المعلن من 5 % إلى 15%، ويحصل المسوق على عمولته بعد إجراء العميل عملية الاشتراك في خدمة أو شراء منتج أو تسجيل بيانات شخصية كالاسم والبريد الإلكتروني أو تحميل كتاب ما مثلًا وذلك يرجع لما يحدده صاحب العمل.

كيف تبدأ التسويق بالعمولة أو افلييت ماركتنج ؟

  • ضع موقعك ضمن برنامج للتسويق بالعمولة أو اشترك في شبكات التسويق الإلكتروني بالعمولة مثل Cpalead أو Clickbank.
  • ضع تفاصيل العرض الذي تعمل عليه بحيث يشمل المنتج الذي تستخدم التسويق الإلكتروني بالعمولة لتقوم بالتسويق له، وجهز صفحة الهبوط التي سيتوجه الزوار إليها من قبل المسوق.
  • قم بتحديد نوع الإجراء المراد تحقيقه ليتلقى المسوق عمولة مقابله، وحدد العمولة التي سيحصل عليها المسوق مقابل كل إجراء.
  • استخدم برنامج إحالة Affiliate program  لتشجيع العملاء على دعوة أصدقائهم لاستخدام موقعك مقابل قسيمة مشتريات مجانية أو عائد مالي عن كل إحالة مثلًا.

4- إعلانات محرك البحث Google AdWords


ما هو التسويق عبر محركات البحث ؟
إن من أحد أبرز خصائص التسويق الإلكتروني لمنتجاتك باستخدام إعلانات محركات البحث مثل Google AdWords هي أن المعلن لا يدفع إلا عندما ينقر شخص ما على إعلانه مما يجعل الحصول على المزيد من العملاء عن طريق الإعلانات أمر فعال، و لهذا تسمى هذه النوعية ب إعلانات الدفع لكل نقرة  Pay Per Click فهي بإختصار SEM إعلانات مدفوعة في محركات البحث.

وتتميز بظهورها في الوقت المناسب ، حيث تظهر إعلانات محركات البحث في الوقت الذي يبحث فيه الناس عن منتجاتك أو ما يتعلق بمجالك، مما يجعل من هذه الطريقة فعالة في التسويق الإلكتروني.

و تعتمد هذه الإعلانات على المزاد، إذ تقوم محركات البحث مثل جوجل Google في Google AdWords وبينج Bing بتحديد عدد المساحات المتاحة لظهور الإعلان، و تبدأ المنافسة بين المعلنين على الكلمات و المساحات، فيعرض كل منهم سعرًا محدداً للنقرة، ويختار محرك البحث السعر الأعلى من بينهم ليفوز بالمزاد.

لكن الأمر لا يعتمد على السعر فقط للفوز بالمزاد، ولكن هناك معايير أخرى مثل مدى ملائمة الإعلان لكلمة البحث و ذلك يسمى نقاط الجودة. مثلاُ إذا كانت المنافسة على كلمة مثل “أحذية جلد طبيعي”، سيحصل الإعلان الذي يحتوي على “أحذية جلد طبيعي عالية الجودة” على نقاط جودة أعلى من منافسه الذي يحتوي على “أحذية جلدية من مصر”.
و مما سبق يتبين لنا أنه يجب العمل على ظهور إعلاناتك أعلى نتائج بحث Google أو أي محرك بحث اَخر لتعطيك هذه الطريقة نتائج فعالة .

كيف إستخدام إعلانات محرك البحث في التسويق الإلكتروني؟

  • أنشئ حساب على المنصة الإعلانية التي تحقق لك الاستهداف الأفضل ضمن خطتك التسويقية.
  • اكتب إعلانك وقدم خصومات فيه أو مزايا خاصة.
  • و لتحصل على نقاط جودة أعلى, استخدم الكلمات المفتاحية المتوافقة مع محتوى موقعك الإلكتروني.
  • صمم إعلانك على أن يحتوي إجراء (CTA) واربطه بصفحة صفحة هبوط تكون قد أنشأتها خصيصًا لحملتك الإعلانية.
  • أما إن كانت ميزانيتك قليلة فيمكنك إختيار كلمات مفتاحية طويلة لأن المنافسة تكون عليها ضعيفة، فبدلًا من إستخدام “مغسلة سيارات” إستخدم “مغسلة سيارات في دبي” و هذ للمثال.

5- الإعلانات المصورة images ads


يمكننا القول أنها تُشبه لوحات الإعلانات التي نشاهدها على الطرق أو الشوارع، إلا أنها قد تحتوي هذه الإعلانات المصورة على نصوص أو مقاطع فيديو قصيرة.

يمنحك هذا النوع من التسويق الإلكتروني الوصول لجمهورك وهم يستمتعون بقضاء وقتهم في التصفح أو قراءة الأخبار أو تصفح مختلف المواقع الإلكترونية أو مشاهدة فيديو على اليوتيوب إلخ. وبالتالي تتميز الإعلانات المصورة بأنها تساعدك في الوصول لجمهورك أين ما كان على الإنترنت.

وهناك مثلاً الشبكات الإعلانية مثل Google Ads التي تمكنك من إنشاء إعلاناتك المصورة.
إذا أردت استخدام الإعلانات المصورة في التسويق الإلكتروني، فإليك هذه الخطوات من أجل إنشاء إعلان مصور لحملتك القادمة:

  • أنشئ حساب على المنصة الإعلانية التي ترغب بها و هناك الكثير منها.
  • صمم صورة جيدة ومناسبة لإعلانك و جاذبة للانتباه مصحوبة بنص مكتوب بأسلوب محفز و مناسب لجمهورك.
  • اجعل إعلانك واضح ومحدد تدعو به المشاهدين مثلًا إلى زيارة موقعك أو زيارة صفحة المنتج المعلن عنه.
  • حدد الفئة المستهدفة للإعلان و ذلك حسب السن و النوع و الموقع الجغرافي.
  • راقب إعلانك من حيث عدد النقرات و الزيارات و استبعد المواقع التي لا تجلب لك زيارات من حملتك.

6- التسويق عن طريق الفيديو


أهمية الفيديو في التسويق .
يوميًا يتم مشاهدة حوالي مليار ساعة من محتوى الفيديوهات على يوتيوب YouTube.

لهذا يشهد مستقبل التسويق بالفيديو في مجال التسويق الإلكتروني صعودًا كبيراً، إذ أصبح أحد وسائل التسويق الإلكتروني التي تستخدمها كبرى الشركات لاستخدامها في تمييز حملاتها في التسويق الإلكتروني، فعن نفسي أنصح بمن لديه القدرة في إكمال حملته الإعلانية بهذا النوع من التسويق فليحاول جهده.

لتقوم ب التسويق الإلكتروني بالفيديو يحبب استخدام الفيديوهات بكافة أنواعها  ( إعلانية- توضيحية- تعليمية )  لجذب عملاء جدد  و رفع شهرة شركتك، ويعد التسويق الإلكتروني بالفيديو تسويق بالمحتوى، لذا فهو يمثل استثمار طويل المدى في التسويق الإلكتروني، ويساعد في الحصول على الشهرة و الزيارات من محركات البحث لفترة طويلة إذ أن مستقبل التسويق بالفيديو يكاد يكون الأفضل.

قبل أن تبدأ في استخدام التسويق الإلكتروني بالفيديو حدد ميزانية إنفاقك، هل ستصور و تمنتج الفيديوهات بنفسك أم ستستأجر محترفين للقيام بالمهمة؟ هل معدات تصوير التي ستستخدمها متقدمة أم ستعمل على هاتفك المحمول وبرامج المونتاج المجانية مثل Camtasia ؟

والآن خطوات إنتاج الفيديو في حملة التسويق الإلكتروني الخاصة بك كالتالي:


  • اختر نوع الفيديو الذي تريد إنشائه، مثلًا فيديوهات ترويجية لمنتج ، أو فيديو لتوضيح كيفية استخدام المنتج، أو تعليمي الخ.
  • تصور كيف سيكون سيناريو الفيديو، كيف ستكون البداية كيف ستكون الوسط والنهاية؟
  • إن استعنت بمحترفين، فهناك خيارات متعددة منها أن تتعاقد مع أحد شركات الدعاية والإعلان أو أن تستخدم أحد منصات العمل الحر مثل خمسات أو فريلانس للعثور على مصممين Freelancers.
  • ضع في حسبانك أن يأخذ معك هذا الأمر مدة أطول مما تظن، لأن إنتاج فيديوهات التسويق الإلكتروني تستغرق وقتًا أطول من المخطط لها.
  • استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة بمنتجك عند رفع الفيديو على يوتيوب لتساعدك على ظهور الفيديو في محركات البحث.
  • شجع المشاهدين على زيارة موقعك أو التعليق أو مشاركة الفيديو عبر الوسائل المتعددة و يمكنك من خلاله عرض فيديوهات مقترحة اخرى.
  • استخدم مواقع التواصل الاجتماعي أوالنشرة البريدية أو كلاهما لنشر مقاطع الفيديو الجديدة، لتحقق المزيد من التوسع.

7- التسويق عبر المؤثرين


الكثير من الأحيان نجد على اليوتيوب صاحب قناة YouTuber يمدح منتجًا معين مثل هاتف, تطبيق, مستحضر تجميلي الخ.. و تراه يشرح مزاياه أو ينصح متابعيه بشرائه؟
بكل بساطة هذا هو التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين.

التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين هو الدفع لأحد المؤثرين أو المشهورين على مواقع التواصل الاجتماعي و لديه جمهور يتابعه ويثق به .

ويتميز هذا النوع من التسويق الإلكتروني بالمصداقية العالية و الشرح الوافي التي يوفرها عن منتجاتك، فنجد أن الجمهور سيتلقى المنتج عبر مراجعة موضوعية من شخص يحبه ويتابعه و يثق به بدلا من رسالتك الترويجية الصريحة.
ولا نستغرب أن كبرى الشركات أصبحت تتسارع للفوز بكبار المؤثرين للترويج لمنتجاتهم.

لكن قبل البدأ باستخدام هذا النوع من التسويق الإلكتروني  يجب التفكر في أمرين, السؤال الأول ما المبلغ الذي ستخصصه من  ميزانيتك في التسويق الإلكتروني للحملة التسويقية عبر المؤثرين؟
ضع بإعتبارك أنه كلما زاد عدد المتابعين للمؤثر كلما ارتفع المبلغ الذي ستدفعه مقابل الترويج عنده.
والسؤال الثاني: ما المنصة المناسبة لمنتجاتك؟ .

خطوات كيفية التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين؟

  • ابحث عن المؤثر أو الشخصية المشهورة المناسبة من خلال البحث في المنصة التي تستهدفها باستخدام الكلمات المفتاحية لمنتجك أو ما تريد الترويج له، أي إذا كنت تستخدم التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين للترويج لكوسات لغات البرمجة استخدم هاشتاج #كورسات_لغات_البرمجة ، أو ضع إبحث الكلمة المفتاحية على اليوتيوب مثلًا “تعلم البرمجة”.
  • اختر عدد قليل من المؤثرين و راقب صفحاتهم و التفاعلات عليها مثل الإعجابات, التعليقات, المشاهدات يوميا، واختر شخصاً لديه نسبة تفاعلات عالية.
  • قم بمراسلة المؤثر وعرفه بماهية عملك واشرح له ما تود أن يكون عليه التعاون بينكم.
  • إعقد اتفاقاً مكتوباً بينكم أو ما يسمى عقد حتى وإن لم يكن بشكل رسمي بالكامل، و ذلك ليكون مرجعاً لكم في حال حدوث أي مشكلة.
  • أعطه كود خصم خاص به ليمنحه لمتابعيه.
  • و لكي تحصل على أقصى استفادة من شهرة المؤثر، ضع عرضه الترويجي ضمن حملة إعلانية مدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي.
إذا كان لديك سؤال أو إستفسار أو ملاحظة ترغب في طرحها لا تتردد من تركها في التعليقات أو يمكنك الإتصال بنا من هنا .

و هكذا نكون قد إستعرضنا أفضل طرق التسويق الإلكترونى الناجحة لعام 2020 , كما ذكرنا بالجزء الأول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing و التسويق عبر المحتوى Content Marketing و تعرفنا في هذا الجزء على المزيد من الطرق و عرفنا كيف تضع خطة او استراتيجية تسويق الكتروني؟.

سيتم إن شاء الله في الجزء الثالث شرح كيف تختار افضل طرق التسويق الالكترونى التي تناسبك؟ , و سنتعلم المزيد عن المبيعات و قياس النتائج و لقراءة الجزء الأول إضغط هنا .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع