القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التسويق الإلكتروني | الدليل الشامل لطرق و أساليب التسويق - عالم التدوين

أصبح من الضروري في عالمنا الحالي تعلم أساليب و إستراتيجيات للتسويق لمنتج تريد بيعه إذ لم يعد التسويق حكرا على من يدرسون هذا المجال فلابد لك كي تنجح في الترويج لمنتج أو بضاعة أن تكون خبير في فنون التسويق الإلكتروني أو أساليب التسويق الأساسية فقد أصبح التسويق الالكتروني يؤثر في عمل اسواق المال ونجاحها .

مالا ننكره أن كل ما يدور ممن حولنا قائم على التسويق الإلكتروني أو غيره و في عصرنا الحالي أصبح إستخدام الإنترنت في مجالات تجارية كثير جدا و لا ننكر أن المرء لا يولد متعلم أو ناجح إنما عليه العمل كي ينال النجاح الذي يستحقه .

ما هو التسويق الإلكتروني | الدليل الشامل لطرق و أساليب التسويق

في دليل المسوقين هذا سأحاول مساعدتك في التعرف على التسويق الإلكتروني و أنواعه و الأساليب المتبعة فيه , كيف ابدا التسويق الالكتروني , كيف تصل لجمهور محدد و كيف تصنع لشركتك إسم و وجود على الإنترنت , كيف تستغل كل قرش تنفقه دون التعرض لخسائر , و أخيرا يجب أن تعلم أن كل خطوة ستخطوها ستكتسب معها مهارة جديدة و ستتعلم منها  و تنمو مع مرور الوقت .

قبل البدأ أنصحك بحفظ هذا الدليل في المفضلة , إن لم يتسع لك المجال لقرائتها كاملة و حتى تتمكن من الرجوع لها عند الضرورة .

1- تعريف التسويق الإلكتروني E-Marketing

التسويق الالكتروني هو ببساطة تسويق منتجات أو خدمات باستخدام التكنولوجيا المتاحة و إستغلال هذه التكنولوجيا في تنفيذ مصالح تجارية  و هو ما يقال عنه ديجيتال ماركتنج Digital Marketing ، و يتم ذلك عن طريق الإنترنت والهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني ومحركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل المتوفرة .

وتستخدم ادوات التسويق الالكتروني ك Google Keyword Planner في أبحاث السوق ، و يتم لمعرفة و تحليل الجهود التسويقية يتم الإستعانة بأدات مثل  Facebook Insights، أما طريقة ترويج الإعلانات فهي رقمية أيضًا و تكون مثل مواقع  Google Ads و Microsoft Advertising.

و يمثل التسويق الالكتروني أحد الطرق الجديدة تمامًا كي تفهم سلوك العملاء وأفكارهم ، و ذلك يبدأ من قياس عدد التحميلات والزيارات والإعجابات والتفاعلات والتعليقات والمشاهدات وينتهي بالتقييمات والاستبيانات والمراجعات .

ويتميز التسويق بكونه أسهل وأسرع وأرخص وذو فعالية أكبر ومرونة من طرق التسويق التقليدية ، وإليك بعض التفاصيل لتفهم المقصد المراد :
  • التسويق الرقمي أسهل من غيره: لا يحتاج الى التعامل مع أي تعقيدات روتينية مثل المقابلات الشخصية للعملاء ، فبمجرد إنشاء حساب خاص بك على المنصة المختصة كي تبدأ التسويق من خلالها ستكون جاهز .
  • أرخص من حيث التكاليف: عادة ما تكون تكاليف تأجير لوحة إعلانية على أحد الطرق أو مساحة إعلانية في جريدة مشهورة غالية جدا إذ من الممكن أن تغطي تكاليف ما سبق تكاليف حملة إعلانية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لمدة تزيد عن 3 شهور أو أزيد .
  • أسرع في الأداء و الظهور: إذ ستبدأ إعلاناتك في الظهور لجمهورك بعد لحظات من تصميمها و العمل على نشرها.
  • التسويق الرقمي أكثر فعالية: يمنحك التسويق الالكتروني العديد من المزايا منها ميزة التخصيص لتحديد جمهورك، فعندما تقوم بتضييق نطاق ظهور الإعلانات لتقوم بإستهداف فئة معينة من حيث العمر، البلد، المدينة و الاهتمامات ذات الصلة بمنتجاتك ، فأنت بهذا لا تقوم بإنفاق أموالك إلا في مكانها الصحيح .
  • أكثر مرونة: تتيح لك أدوات القياس العديدة معلومات دقيقة و كافية عن جهودك التسويقية كي تقوم بتحدد أي منها ستستمر به وأي منها ستتوقف عنه .
ولكي يكون بإمكانك ممارسة خطوات التسويق الالكتروني ، و يجب أن تكون نقطة بدايتك هي بناء وجود للشركة الخاصة بك على الإنترنت، عن طريق بناء موقع إلكتروني ذو تصميم جذاب ، يقدم معلومات شاملة عن الشركة، ويمكن أن تضيف إليه مدونة كي تشارك بها كل الخبرات التي إكتسبتها مع جمهورك المستهدف ، وأيضًا يجب عليك إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي كي تروج من خلالها لمنتجاتك و من خلالها تتواصل مع جمهورك .

2- الخطة المتبعة في التسويق الإلكتروني 

عمل خطة التسويق الكتروني | اعداد خطة تسويق الكترونى
  • إختر الجمهور الصحيح عليك أن تُفكر، لمن تريد أن تتوجِه منتجاتك ؟ فالإجابة الأكيدة ستكون لكل من يريد ويستطيع شراءها , ولكن الكثير من الناس لا يفعلون ذلك. فقد يتحمس البعض للبدء بعمل تجاري، قبل التروي والتفكير أولًا بأن هل هناك من سيشتري منتجاتي ؟ وكيف أستطيع الوصول إليه ؟

    إن أولى المراحل التي يجب عليك البدء بها هي بالإجابة عن سؤال : هل يمكنني توفير مجموعة من العملاء لمنتجاتي ؟ وهل أو كيف أستطيع الوصول إليهم ؟

    فما هي الفائدة التي تأتي من تسويق منتج جديد و رائع لأناس لا يهتمون به أو أنهم قد يهتمون به ولكنهم لا يملكون المال لشرائه. لذا فمن المهم أن تكون جهود التسويق الإلكتروني الخاصة بك موجهة لفئة محددة تريدها و أن تكون قادرة على شراء منتجك. والأفضل من ذلك أن تقوم بعملية تصفية تقوم من خلالها بإستبعاد كل الفئات الأخرى من هذا الجمهور العام و أن تستهدف هذه الفئة فقط .
  • راقب منافسيك كي تفهم تحركاتك
    تجعلك هذه الخطوة متفوق على منافسيك كما توفر عليك الكثير من التجارب والأخطاء في بداية استخدام هذا النوع من التسويق , بالتأكيد ليس عليك تجربة ما فشل من قبل .

    من أفضل الطرق للتعلم هي مراقبة منافسيك لكي تتعلم من أخطاءهم التي يرتكبونها ، و من ناحية اخرى تتحفز من تجاربهم الناجحة ، وأيضا حتى تتمكن من إكتشاف مواطن تميزك عنهم وتقوم بإستخدامها في تسويقك الإلكتروني لتجارتك .

    و تأتي طرق مراقبتهم كأن تتصرف وكأنك أحد عملائهم ، قم بشراء أحد منتجاتهم إن أمكن ، وأيضا إقرأ مراجعات العملاء الآخرين لها ، يمكنك أيضا تصفح مواقعهم على الإنترنت ، تابعهم في الحسابات الاجتماعية أو الاشتراك في نشرتهم البريدية ، عليك أن تلاحظ أين ومتى ترى الإعلانات الخاصة بهم . و لمزيد من المعلومات استخدم أدوات مثل Alexa Competitive Analysis لتقوم بتحليل حركة المرور في مواقع منافسيك وتعرف أدائها في محركات البحث .
  • إعرف عملائك جيدا قبل البدأ
    أن تعرف عملائك فهذه ليست بالخطوة البسيطة إذ يمكنك تعريف عملائك في سطر واحد ، البلد ، السن ، النوع . و لكن هذه الخطوة خطوة مركّبة و لن أبالغ إن قلت لك أنها ستجعلك في النهاية قادر على معرفة عملائك أكثر مما يعرفونه عن أنفسهم .
    وذلك يأتي عن طريق خطوات معينة

    1- عليك أن تبحث عن أكثر 5 محفزات تحرك عملائك للشراء وعلى الأغلب العواطف التي تحفزهم الألم ، الخوف، الأمل ، العَقَبة ، الحلم. قم باستخدام العصف الذهني و قم بتخيل نفسك مكانهم ، أو إعمل على تصميم استبيان باستخدام نماذج جوجل Google forms و من أرسله لهم عبر البريد الإلكتروني . بعدها سجل أي معلومات تتعلق بهذه الخمس محفزات في تسويق منتجاتك .

    2- قم باستخدام جوجل للبحث عن مواضيع متعلقة بسوقك ، و أكثر من قراءة مراجعات وتقييمات الجمهور للمنتجات من الفئة التي تقوم بإنتاجها.

    3- عليك أن التفكير خارج الصندوق وأنت تحاول فهم عقلية عملائك ، أياً كانت طريقة تفكيرهم والأشياء التي تثير من اهتمامهم ، عليك أن تأخذها في الاعتبار و ينبغي عليك وضعها في خططك عندما تقوم  ب التسويق الشبكي أو التسويق الالكتروني .
  • حدد هدفك للوصول إليه

    التركيز على هدف واحد يجعل احتمالية قدرتك على بلوغه أكبر فقد يبدو لك التقليل من الأهداف أمرًا غير محبب خصوصا بالنسبة للحماسة التي تتكون في بداية التسويق الإلكتروني ، إلا أن تركيزك على الهدف الأكبر الذي ترغب في تحقيقه عندما تقوم بإستخدامه ، يساعدك على النمو والتوسع خطوة بخطوة.
  • احسب توقعاتك كي تتجنب الخسائر

    قد تتطلب بعض طرق التسويق الإلكتروني تمويلا كإعلانات محرك البحث مثلًا السؤال هنا هل سأسترد أموالي التي أنفقتها في التسويق عن خلال هذه الطريقة التي سأستخدمها أم لا ؟
    تستطيع من خلال العائد المتوقع على هذا الاستثمار أن تعرف هل تمضي في هذا الطريق أم عليك أن تغيره إلى طريق آخر .

    ويمكنك أن تحسب العائد المتوقع على استثمارك بالطريقة التالية
    العائد المتوقع من استثمارك =  الإيرادات المتوقعة من التسويق الإلكتروني : تكاليفه .
    كما أنه في مجال التسويق الإلكتروني تكون النسبة 5 : 1 نسبة جيدة ، قد تختلف النسبة حسب نفقاتك ومجال عملك .
  • قم برسم الطريق للوصول إلى الهدف
    إن كان هدفك من خطة التسويق الإلكتروني هو الحصول على 200 مشترك في نشرتك البريدية كل شهر و المعدل الحالي للإشتراكات من 80 ألى 100 شخص شهريا فعليك مضاعفة العدد بطرق فعالة .

    يمكن ذلك من خلال طريقين :
    الأول : مضاعفة عدد الزيارات الى موقعك من خلال التدوين أو الإعلانات المدفوعة .
    الثاني : أن تقوم بتصميم كتاب مجاني أو خدمة مجانية تطلب تسجيل البريد الإلكتروني لتحميله .

3- طرق التسويق الإلكتروني

أسهل طرق التسويق الإلكتروني | أهم طرق التسويق الإلكتروني

بعد أن إنتهيت من العمل على خطتك في التسويق الالكتروني و إختيار جمهورك و معرفة عملائك و تحديد أهدافك و مراقبة منافسيك و حساب جميع التوقعات و رسمت طريق الوصول الى الهدف . حان الان موعد التنفيذ .

يوجد العديد من الطرق المتاحة و ما عليك إلا البدأ بإستخدام الطريقة الأسهل و الأوفر بالنسبة لك في التسويق الإلكتروني ثم تدرج مع باقي الطرق و ذلك طبعا على حسب ميزانيتك و قياس النتائج من حساباتك للطريقة و هذا يتزامن مع خطتك التسويقية كما سنشرحها لاحقا .

 نتمنى منك الإشتراك بالقائمة البريدية و مواقع التواصل الإجتماعي في موقع عالم التدوين ليصلك كل جديد 🌝

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو مشاركتك أشكال مختلفة للمحتوى لتلبية احتياجات الجمهور تقديم لهم منتج أو معلومات قيمة و الهدف منه هو جذب اهتمام الجمهور . و في ما يلي سنتعرف على أهمية جذب اهتمام الجمهور في التسويق الإلكتروني .

يعد جذب اهتمام الجمهور عبر المحتوى أمر مهم لزيادة عدد الزيارات لموقعك من محركات البحث ، و ذلك يعطي الجمهور فكرة و إنطباع عن منتجاتك ، ويمنحك فرصة للتواصل مع جمهورك وبالتالي بناء الثقة .

و هناك العديد من أشكالًا المحتوى المختلفة ، منها بعض الأشكال التالية مثل تدوينة أو فيديو أو منشورا أو كتاب إلخ .

ابدأ التسويق بالمحتوى من يومك الأول وسترى ذلك نجاحا لأهدافك في المستقبل و لا سيما أنه يجلب لك زيارات طبيعية Organic Traffic عن طريق محركات البحث .

أما عن خطوات التسويق بالمحتوى فها هي أهم الخطوات 

  • أنشئ موقع أو مدونة لشركتك  تقدم فيها نفسك على أنك ريادي في تخصصك، واكتب فيها مواضيع  تشارك فيها خبراتك دون بخل لتكسب متابعين سيصبحون لاحقًا مروجين لك ، و استخدم عناوين جاذبة للانتباه لتدويناتك و في صلب الموضوع .
  • شارك ما تكتبه من محتوى المدونة على مواقع التواصل الاجتماعي وأضف للمدونة أزرار مشاركة المحتوى على هذه المواقع لتسهل ذلك .
  • اكتب في مواقع مشهورة ذات جمهور شبيه بالفئة التي تستهدفها ، و قم بالإشارة لموقعك داخل التدوينة بروابط مباشرة لتحصل على زيارات كثيرة .
  • ضع جدولًا لنشر التدوينات والتزم به .
  • قم بتأليف كتاب أو دورة تلبي أحد احتياجات العملاء . 
  • اكتب عن مدونين أو أصحاب قنوات يوتيوب أو حتى شركات في مجالك ، فعلى الأغلب سيشاركون ما كتبته عنهم مع جمهورهم فبذلك تكسب انتشاراَ أسرع أو ربما يوصون متابعيهم بمحتواك . 
  • إستخدم المحتوى الإنفوجرافيك لينتشر محتواك بشكل أسرع .

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يستخدم فيس بوك كمٌ هائل من الناس يوميا ما يصل إلى 1 مليار شخص يوميا ، ومن خلال حسبة بسيطة ينتج معنا أن ما يقرب من خمس سكان العالم تقريباً موجودون على فيس بوك يوميًا ، وهذا يعني أن معظم عملائك الحاليين والمستقبليين يمتلكون حسابات على فيس بوك بنسبة كبيرة . 

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما هو إلا استخدام لهذه المواقع في جذب انتباه جمهورك إلى موقعك الإلكتروني ، وذلك من خلال إنشاء محتوى ملفت للنظر و جذاب و يشجعهم على مشاركته بين الناس . 

ومما يجعلنا نتطرق لهذه الطريقة أن مواقع التواصل الاجتماعي يوجد العديدة منها وتشهد نموًا مستمرًا ، منها فيس بوك ، إنستجرام ، تويتر ، لنكد إن ، بنترست ، لذا فالأفضل لك أن تركز على المواقع التي تهمك أكثر دون الأخرى ووسع نطاق التسويق الإلكتروني بها .

أهم خطوات التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • قم بإنشاء حسابًا على أحد مواقع التواصل الأكثر نفعًا لك و عليك أن تهتم باختيار صورة الغلاف ، و قم بوضع رابط موقعك في منشور الصورة التي ستعمل عليها ليمثل رابطًا يقود إلى موقعك الالكتروني .
  • قم بنشر صورًا لمنتجاتك بإستمرار ، أو قم باستخدام قوالب فيس بوك على حسب مشروعك ، ذلك سيسهل من نشر العروض الخاصة على صفحتك ، وستتمكن من نشر منتجاتك على شكل متجر .
  • شارك جمهورك على حساباتك الاجتماعية ما تنسره من تدوينات ، يولد ذلك الربط حركة مرور بين المدونة و مواقع التواصل .
  • أجب على تسائلات متابعيك و تفاعل معهم من خلال الرد على تعليقاتهم .
  • لا تحصر استخدام مواقع التواصل الإجتماعي بغرض التسويق الإلكتروني فقط و قم بتنويع مشاركاتك بحيث تكون منشور من المحتوى التجاري و ثلاثة من محتوى المفيد أو الترفيهي وقم بتحديد نوع محتوى متناسق مع المنشورات الخاضة بمحتواك .
  • تتبع الأوقات التي ينشط فيها متابعوك باستخدام خدمة مثل Facebook Insights ، ثم قم بنشر المحتوى بترتيب مسبق باستخدام أدواة مثل Hootsuite ليظهور المحتوى بانتظام في الأوقات التي سبق و أن حددتها .
  • لا تنشر محتوى خارج عن السوق الذي تستهدفه عند نشرك للمحتوى العام واجعله ذو صلة بمجال شركتك , فمثلاً لا تنشر محتوى عن الرياضة بينما شركتك ترغب في التسويق الالكتروني للمنتجات الزراعية .
  • قم باستخدام إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي إن توفرت ميزانيتك على المزيد ، و كن حذراً و دقيقًا في استهداف الفئة التي تريد ظهور الإعلان لها .
قبل التطرق للطريقة الثانية من طرق التسويق الإلكتروني ، يوجد معلومة مهمة وهي ألا تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كالطريقة الأولى أو الأساسية في التسويق للمنتجات و خذ بالإعتبار أن إذا غيرت فيس بوك من سياساتها أو تعرض لعطل ما فسترمي جهودك في التسويق الإلكتروني التي بنيتها عبر السنين و الطريقة الأمثل هي بجعل التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي أحد الوسائل لزيادة نموك و توسعك .

ملاحظة : تم تقسيم هذا المقال إلى جزئين لكبره لقراءة الجزء الثاني إضغط هنا .

إذا كان لديك سؤال أو إستفسار أو ملاحظة ترغب في طرحها لا تتردد من تركها في التعليقات أو يمكنك الإتصال بنا من هنا .

في النهاية : 
  1. أخبرنا بماذا أفادك هذا المقال و ما الذي تخطط له بعد قراءته ؟
  2. ما هي المواضيع التي ترغب بمشاهدتها في المستقبل ؟
    هل اعجبك الموضوع :

    تعليقات

    تعليق واحد
    إرسال تعليق
    1. مقال مفيد جداً , شكراً للقائمين على الموقع, أرغب بقراءة المزيد عن التسويق الإلكتروني .

      ردحذف

    إرسال تعليق

    التنقل السريع