القائمة الرئيسية

الصفحات

مواضيع قد تعجبك [LastPost]

دليلك الشامل للبدأ بـ تعلم البرمجة - عالم التدوين

انتشر في الآونة الأخيرة الكثير من المقالات حول البدأ بالبرمجة و للأسف كثير منها فيه معلومات خاطئة وأغلب المقالات من اناس ليست بمجال البرمجة أو مجرة مبتدئين بالمجال سأقوم بشرح وافي بهذه المقالة في كل ما يخص البداية بعالم البرمجة 


برمجة تطبيقات

دليلك الشامل لتعلم البرمجة :-

إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة ، فإن اتخاذ خطواتك الأولى في هذا الكون الضخم قد يبدو مهمة شاقة ، إن لم تكن مخيفة. إليك السر الكبير: هناك الكثير من الموارد المجانية (وغير المكلفة) التي يمكنك استخدامها لتزويد نفسك بكل المساعدة التي تحتاجها ، وتعليم نفسك تقنيات جديدة ، وجعل عملية التعلم هذه ممتعة ومثيرة

سواء كنت شخصًا بالغًا تتطلع إلى الانتقال إلى صناعة التكنولوجيا ، أو طالبًا يتطلع إلى تعلم أحدث لغة ، أو هاوي يريد فقط فهم كيفية عمل البرامج والخدمات ، كل ما تحتاجه هو الوصول إلى الكمبيوتر والإنترنت لبدء رحلة البرمجة  إليك أفضل النصائح والموارد لدينا لتضعك على بداية الطريق :

1. اسأل نفسك: لماذا تريد أن تتعلم البرمجة؟

خذ بضع دقائق (أو يوم) للتفكير في الأسباب - الأسباب الحقيقية - لماذا تريد تعلم لغة برمجة. كن صادقًا مع نفسك. 
هل تحاول تعلم من الحد الأدنى الى أعلى درجة لتحقق هدفك ؟
هل تتطلع إلى تغيير مهنتك المملة والقديمة والمملة xD؟
هل تريد إنشاء التطبيق اللذي سيغير العالم؟
هل تريد إثارة زملائك  من خلال برمجة أجهزتك الذكية المختلفة للقيام بشيء رائع؟

حسناً يمكن أن تساعد إجابتك في تحديد لغة البرمجة التي يجب عليك إتقانها ، وكذلك نوع الالتزام (في الوقت والمال) الذي قد يتطلبه هدفك. على سبيل المثال ، إذا كان حلمك هو إنشاء نظام تشغيل رائع أو بديل قاتل لـ PhotoShop ، فيجب عليك البدأ بتعلم لغة ++C ، بالإضافة إلى موضوعات أكثر تعقيدًا مثل بنية البيانات والخوارزميات وتخصيص الذاكرة.

من ناحية أخرى ، إذا كان كل ما تريد القيام به هو إنشاء مواقع ويب أو إنشاء تطبيق على الآندرويد ، فقد يكون الجمع بين البرامج التعليمية التفاعلية والدورات المجانية عبر الإنترنت كافيًا لبدء العمل.
لا تقلق سأقوم بشرح كل هذا لاحقاً ولكن يجب عليك التفكير بهذا السؤال لماذا تريد أن تتعلم البرمجة؟


2. اختر لغة البرمجة الصحيحة :

بمجرد معرفة سبب رغبتك في البرمجة ، يمكنك بسهولة تحديد لغة البرمجة التي يجب عليك معالجتها. على الرغم من عدم وجود أفضل لغة لبدأ البرمجة ، فإن بعض اللغات أكثر سهولة في الاستخدام من غيرها. مثل لغتا HTML و CSS أسهل نقاط دخول إلى عالم البرمجة ، لكنها مفيدة فقط لتطوير مواقع الويب الأساسية.
لاحتراف مواقع الويب وجعل الموقع تفاعلي واستخدام أنظمة الدفع أو قواعد البيانات ، ستحتاج إلى معرفة Javascript و PHP و SQL و Python لجعل جميع المكونات تفاعلية.
بينما يستخدم صانعو تطبيقات الجوال Swift أو C لإنشاء تطبيقات iOS ,
 و Java أو Kotlin لتطبيقات Android.
وايضاً سيتحول مطورو ألعاب الفيديو إلى Unity ، أو حتى C # ، لإضفاء الحيوية على أفكار ألعابهم.

أما زلت لا تستطيع تحديد لغة برمجة لتبدأ بها ؟
يوصي معظم المحترفين بتعلم لغة Python أو #C أو JavaScript ، لأنها توفر أوسع فائدة ومرونة مهنية. 
قبل كل شيء ، ابدأ في التعلم . بمجرد أن تصبح مرتاحًا مع لغة برمجة واحدة ، ستتمكن من التقاط اللغة التالية بسرعة أكبر ذلك لأن أغلب لغات البرمجة متشابهة نوعاً ما - مثل تعلم آلة موسيقية جديدة أو لغة أجنبية.



3. جرب بعض الدورات التدريبية عبر الإنترنت  :

أفضل شيء تقوم به بعد اختيار اللغة هو البدأ بالمسارالتدريبي هناك الكثير جدا من الكورسات المتاحة مجاناُ عبر الإنترنت من أفضل المواقع التي تقدم كورسات للبرمجة يوديمي قد سبق وشرحنا المنصة وكيف تبدأ بكورسات على المنصة ستجد رابط الشرح هنا ايضاً من أفضل المواقع لتعلم البرمجة هي منصة كورسيرا وقد سبق وشرحنا التسجيل بالمنصة والحصول على كورسات بشكل مجاني تستطيع أن تجد الشرح من خلال هذا الرابط 
طبعاً البداية لن تكون سهلة أنا لا أحطم من معنوياتك ولكن أصارحك بل أحياناُ ستجد صعوبة بالتعلم ولكن لا تقلق عزيزي القارئ مع البدأ والممارسة الدائمة أنا أضمن لك النجاح بالبرمجة فمثلاً الكثير منا بدأ ركوب الدراجة ولكنه واجه صعوبة كبيرة في أول المشوار ولكن مع المحاولة والممارسة أصبح ركوب الدراجة أمراً سهلاً وسلساً كذلك البرمجة عندما تمارس وتحاول بشكل دائم ستجد الأمور سلسة وسهلاُ 


4. ركز على تعلم التفكير الحسابي :-

بدلاً من التركيز المفرط على تعلم لغة برمجة معينة ، يمكنك أيضًا تعلم كيفية حل المشكلات بطريقة يفهمها الكمبيوتر. بمعنى آخر ، قم بتحسين مهاراتك في مفاهيم مثل التعرف على الأنماط والخوارزميات والتجريد. هناك أيضًا الحلقات في أي لغة تستخدمها. كلما فهمت هذه المبادئ بشكل أفضل ، سيكون من الأسهل تعلم اللغة التالية (وتصميم منتجات أو مشاريع أفضل نتيجة لذلك).

بفضل الإنترنت ، ليس عليك التسجيل في برنامج جامعي مدته أربع سنوات لتعلم أساسيات علوم الكمبيوتر ؛ يتوفر عدد من الكورسات الدراسية على مستوى الكلية مجانًا عبر الإنترنت (أو برسوم رمزية).
لا يمكنني أن أوصي بكورس المقدم من جامعة هارفارد CS50x لعلوم الكمبيوتر بما فيه الكفاية. يمكنك مراجعة الدورة مجانًا عبر edX والحصول على شهادة من خلال إكمال جميع المهام الدراسية ، أو يمكنك الذهاب بالسرعة التي تناسبك ومشاهدة جميع المحاضرات المنشورة على Youtube. 



5. تحقق من بعض الدروس التفاعلية أو ألعاب البرمجة :

دعنا نواجه الأمر: قراءة أسطر برمجية على الشاشة أو في كتاب يمكن أن تبدو غامضة. عندما ترى مثالاً عمليًا ، يصبح هذا المفهوم المجرد منطقيًا بشكل مفاجئ. هذا هو جمال دروس البرمجة التفاعلية التفاعلية التي يمكنك العثور عليها عبر الويب.
على سبيل المثال ، موقع FreeCodeCamp يعتبر من أفضل المواقع للتدرب الفعال على كتابة الكود ويقوم بشرح كل الأكواد بطريقة سلسة وجميلة فهو لا يقوم  بتقسيم مفاهيم الكود فقط إلى أجزاء صغيرة داخل متصفح الويب الخاص بك ، بل يقترن أيضًا كل مفهوم بتمرين ذي صلة يجب عليك حله قبل الانتقال إلى الموضوع التالي. بهذه الطريقة ، لا يمكنك تخطي الأشياء الممتعة فقط ، الموقع يجبرك حقًا على تصحيح التعليمات البرمجية أثناء التعلم.

تعلم البرمجة

ألعاب البرمجة هي أيضًا طريقة ممتعة لترطيب قدميك في البرمجة. إذا كان لديك ساعة لقتلها ، فيمكنك تجربة ألعاب Hour of Code البسيطة ,الموقع بدعم الغة العربية الموقع يعتبر أفضل مكان لتسلية وقتك و في نفس الوقت تتعلم البرمجة بشكل مسلي وفعال خصوصاً أنه يعتمد على الذكاء الاصطناعي


هل تريد برنامجًا تعليميًا أكثر تعقيدًا لتطوير الألعاب و يمكنك وضعه في سيرتك الذاتية؟ قد تكون CodinGame أكثر ملائمة للعمر إذا كنت لا تشعر بأنك لا تريد إضاعة الوقت يعتبر الموقع من أفضل المواقع لبدأ تعلم تطوير الألعاب فهو يدعم جميع لغات البرمجة ويقدم لك قوالب جاهزة أو العاب جاهزة لبدأ التعديل واضافة خواص للعبتك .



6. شاهد فيديوهات عن البرمجة :

في بعض الأحيان ، يكون من الأسهل مشاهدة شخص ما يوضح لك كيفية البرمجة بلغة ما. يمكنك العثور على جميع أنواع مقاطع الفيديو التعليمية حول أي موضوع متعلق بالبرمجة تقريبًا في الوقت الحاضر فمثلاً موظفو Google السابقون يشاركون الحلول في مقابلات البرمجة ، ويتبادل مستخدمي YouTube مسابقات للبرمجة ، وحتى المبرمجون القدامى يوضحون لك كيفية تحري المشكلة وإصلاحها في أي لغة تريدها

أوصي بالاطلاع على قناة CS Dojo و TheNetNinja وقناة CS50 على YouTube للغة الانجليزية وللغة العربية هناك الكثير من المبرمجين المحترفين مثل الزيرو  و TheNewBaghdad و Nour Homsi

بدون تطبيق مهاراتك في البرمجة في عدد قليل من المشاريع ، لن تستطيع اكمال أي مشروع متخصص في البرمجة - لذا ابدأ التخطيط والممارسة.
بغض النظر عن عدد الشهادات وورش العمل التي تكملها ، أو عدد لغات البرمجة التي تتعلمها ، فإن إثبات مهاراتك في البرمجة سيكون في مشروع البرمجة الخاص بك. على الرغم من أنه لا يجب أن يكون مشروعك الشخصي طموحًا مثل إنشاء خرائط Google ، إلا أنه يجب أن يكون شيئًا ترغب في العمل عليه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتحسين نطاقه وتوسيعه باستمرار.

ابدأ بمشروع صغير ، ولكن فكر بشكل كبير. يجب أن يتضمن مشروعك المهارات التي لديك حاليًا ، ولكن يجب أن يكون لديك أيضًا خطة للميزات والمهارات المستقبلية التي ستحتاجها لتحويل هذه الرؤية إلى حقيقة.

كتابة الكود تكمن في التفاصيل ، ولهذا السبب تحتاج إلى "الاحتفال بالانتصارات صغيرة" ، كما قال أحد أساتذة البرمجة لدينا. يتطلب الأمر جعل كل عنصر يعمل من تلقاء نفسه ، بالإضافة إلى الاختبار المستمر للتأكد من أن كل سطر من التعليمات البرمجية سيعمل مع باقي العناصر - بدون أخطاء.حتى إذا كانت  تبدو أشياء بسيطة مثل إغلاق علامة HTML ، فستكون عالقًا في تصحيح خطأ بسيط في بناء الجملة بدلاً من كتابة رمز أكثر إثارة وتعقيدًا.

تحتاج إلى التحلي بالصبر . لا تتوقع برمجة لعبة قاتلة لFortnite بعد بضعة أشهر من الدراسة و التدريبات القليلة.
إذا واجهتك مشكلة ، لا تستسلم. يجب أن تبحث تمامًا عن المساعدة في كل مكان يمكنك أن تجده فيه ، ولكنك يجب أن تعرف أيضًا متى تأخذ استراحة لتجنب الإرهاق. ثم حاول مرة أخرى.




أتمنى أن يكون الشرح غطى بعض الجوانب التي يجب عليك أن تفهمها قبل البدأ بالبرمجة الطريق طويل وصعب ولكنه ليس بالمستحيل إذا أردت الوصول ستصل حتمًا ^__^
دعمًا لمجهودنا أتمنى أن تشارك المقالة لكل أصدقائك للجزء الثاني  اضغط هنا .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع