القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تريد أن تعرفه عن أبحاث السوق | عالم التدوين

عندما تبدأ مشروعا جديدا أو تكون بصدد إطلاق منتج جديد ستكون بحاجة إلى فكرة منتج قابلة للتطبيق، تسد حاجة لدى الجمهور المستهدف، أبحاث السوق توفر معلومات شاملة عن الأمرين وأكثر، وبإهمال أبحاث السوق فإنك ستخاطر باتخاذ قرارات غير مستنيرة تضر بمصالحك.

عندما تتجاهل دراسة السوق قد تقوم بإطلاق منتج خاطئ في سوق غير مناسب، في وقت غير مناسب أو بشعار غير مناسب للسوق، ولكنك في النهاية عندما تقرر استدراك الأمر قد يكلفك ذلك الكثير من المال، لكن النتائج لن تكون مضمونة دائمة، لذلك فإن إجراء أبحاث السوق هو خطوة استباقية للتقليل من المخاطر وللتفوق على منافسيك وعلى نفسك، في هذا المقال سنتعرف على أبحاث السوق، أهميتها، أنواع أبحاث السوق، طرق أو كيفية دراسة السوق.

ما هو التسويق الرقمي : بحوث السوق وأنواعها وفوائدها

ما هي أبحاث السوق؟

أبحاث السوق أو دراسة السوق أو بحوث السوق , تسميات كثيرة لمجال واحد و تعريفة ببساطة أنه تقنية أو عملية لجمع وتحليل المعلومات عن السوق مما تسمح لرجال الأعمال بمعرفة تفاصبل معينة عن السوق و شراء المنتجات 

أيضاً معرفة العملاء السابقين والحاليين والمحتملين للعنصر أو الخدمة التي يتم بيعها ومعدلات الإنفاق، الموقع الجغرافي، وما يطلبه السوق الذي تستهدفه لنشاطك التجاري ، والمنافسين الذين بقعون ضمن المواجهة. وتستخدم إصطلاحات مثل بحوث السوق أو دراسة السوق كمصطلحات بديلة أغلب الأحيان.

أبرز الأمور التي نستخدم من أجلها أبحاث السوق تتمثل في تكوين خطة عمل جيدة و إستنتاج ما ستؤول إليه , توسيع نشاطك التجاري في السوق الذي تقوم بإستهدافه و أسواق أخرى غيره مع إحتمالية معرفة إحتمالية النجاح فيها, تحديد عملائك و معرفة المواقع الجغرافية التي يزداد الطلب فيها و ذلك بناءً على عمر العميل و جنسه و غيرها من المتغيرات.

الفرق بين أبحاث السوق ودراسة الجدوى

عند شروعك ببدأ عمل تجاري فإن أهم جانب للمشروع هو عمل أبحاث عديدة للسوق الذي تنوي الدخول إليه أو كما يطلق عليه أبحاث السوق و ذلك لما تم ذكره أعلاه , إلا أن هناك الكثي من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من رواد الأعمال يخلطون بين مصطلحات مثل أبحاث السوق و دراسة الجدوى خاصة عند البدأ بعمل تجاري لأول مرة .

ما هي دراسة الجدوى التسويقية ؟

دراسة الجدوى التسويقية هي دراسة أولية للفرص الإستثمارية و صلاحيتها لإختيار أفضل تجاوب للسوق لفكرة المشروع الذي تطرحه  ليتم إستخدام هذه النتائج التي قمت بدراستها في أخذ القرار إما في المضي في المشروع أو إستبعاده عن الساحة و العمل على غيره.

فمن خلال دراسة جدوى التسويق يمكننا معرفة ما إذا كان الإستمرار في المشروع أمراً جيداً أم علينا التوقف , بينما و في الجهة المقابلة  يمكن لأبحاث السوق من إستخدامها كأداة لجمع المعلومات التي نحتاجها في عملنا حول امور عديدة مثل مستوى المنافسين و إحتياجات العملاء و الموقع الجغرافي لكل عميل وبيانات أخرى حول المنتج و المزيد أما عند إطلاق منتج جدبد فستفيدك في استهداف أسواق جديدة، استهداف جمهور جدبد لزيادة شهرة المنتج أو زيادة مبيعاته وغيرها.

الفرق بين أبحاث السوق وتحليل السوق

فيما سبق تناولنا مصطلحات أبحاث التسوق و دراسة الجدوى لكن ما يزال عليك معرفة العديد من الأمور الأخرى من بينها تعريف ما هو تحليل السوق ؟ كيف بمكن الإستفادة من تحليل السوق ؟ ما هي أهمية أبحاث السوق ؟.

ما هو تحليل السوق؟

من خلال دراسة تحليل السوق يمكننا معرفة مدى فعالية إستهداف سوق معين أو مدى جاذبيته , أو يمكن تعريفه ببساطة بأنه دراسة دقيقة لنقوم بتحديد الاستراتيجية التسويقية المناسبة لما نعمل عليه سواء كانت مرتبطة بالقطاعات السوقية أو كانت من ضمن الأهداف التسويقية.

من خلال العمل على هذه التحليلات، يمكننا تحديد أين تكمن نقاط القوة أوالضعف وكيف يمكن زيادة الفرص و تقليل المخاطر ،و سيتم تحديد خطوات العمل التي تناسب الشركة .

أما ضمن قاموس الأعمال فيتم تعريفه بأنه أداة لتييم السوق و قد تم إبتكارها لتمنح ملاك الأعمال التجارية نظرة شاملة عن الأفكار والمخاطر أو حتى التعقيدات التي قد تتواجد في صناعة معينة .

تحليل الصناعة يعود على حسب على مراجعة عدة عوامل منها الاقتصادية والسوقية أو حتى السياسية و التي بدورها قد تؤثر على الطريقة التي ترتقي من خلالها الأعمال التجارية، و تشمل هذه العوامل الرئيسية , القوة التي يمتلكها الموردون والمشترين والحالة التي يكون عليها المنافسين، ومدى احتمالية دخول أو إكتساح السوق الجديدة بقوة.

  • تحليل السوق : هو استكشاف لصناعة أو سوق مخصص ، بالإضافة إلى هيكل السوق وتكوين السوق ، والذي يتم رصده بشكل أكبر باستخدام استراتيجيات الأعمال.
  • أبحاث السوق هي استكشاف الأسواق والعملاء المستهدفين، يركز على تفاصيل سوق المنافسة، وهي ترتبط أكثر باستراتيجيات التسويق.
  • أبحاث السوق : هي استكشاف أي الأسواق والعملاء المستهدفين ، وتركز على تفاصيل سوق المنافسة ، وهي مرتبطة أكثر باستراتيجيات التسويق.

أهمية أبحاث السوق

من خلال دراسة السوق بمكن للأشخاص الذين يريدون شراء منتج أو خدمة التعرف عليها و معرفة ماهيتها ، كما تساعد في معرفة رغبات العملاء واحتياجاتهم، وبذلك تكون قد تمكنت من تهيئة منتجك أو الخدمة التي تقدمها بشكل يلائم ما يريده العميل أو يحتاجه.

إضافة إلى أنها تساعدك في دراسة و التعرف على تحركات و نشاط منافسيك وما يقدمونه من منتجات و عروض و خدمات إلى العملاء لجذبهم.

مثال: إذا قررت العمل كمصور ولم تقم بإجراء أي دراسة للسوق و تخصصك في التصوير و لنفرض أنك كصور منتجات ,فلن تكون قادر على معرفة عدد المصورين الموجودين في القطر الذي تعيش فيه ومدى احترافية عملهم في هذا المجال إلخ.

فإذا كان هناك مثلاً مصور واحد فقط في منطقتك و توقف عن التطوير من مهاراته و نفسه منذ زمن بعيد، ففي هذه الحالة تزيد فرصة نجاحك بشكل كبير جداً، ولكن إن كان العكس صحيح أي كان هناك الكثير من المصورين الذين يعملون في نفس المجال و يمتلكون خبرات و معدات احترافية ، فحينها ينبغي عليك أن تراجع تحركاتك أو أن تفكر في خطة أخرى.

ومن هنا يمكننا فهم أهمية دراسة السوق، وكيف أنها تساعد على تقييم الفكرة وتمنحك تلميحات و معلومات عن كمية المال والجهد والوقت الذي ستقوم بإنفاقه أو استثماره في المشروع التجاري.

وكما يجب عليك التفكير في النجاح, أيضاً و في الوقت نفسك يجب التفكبر في المخاطر التي قد تواجهك حالة عدم الاستعداد الكامل لجميع الاحتمالات.

يمكن أن تساعد أبحاث السوق في تصميم و تطوير الحملات التسويقية وضمان نجاحها، وازدهار المبيعات.

كما أن إجراء أبحاث السوق يهدف أيضاً إلى تزويد و تعريف أصحاب الأعمال بمعلومات كثيرة منها يسمح لك بتحسين وتطوير منتجك أو الخدمة التي تقدمها حسب النتائج و حسب ما يريده عملائك و أيضاً في إجراء أبحاث السوق يمكن تحديد السعر المناسب بناء على الأرباح أو أسعار المنافسين أو حتى حسب التمويل و السعر الذي يريد العميل دفعه و كذلك الأمر في تحديد المواقع الجغرافية المناسب في السويق للمنتج، وكيفية توزيع منتجك حسب كل موقع جغرافي.

أما من خلال الترويج فتسمح لك أبحاث السوق بمعرفة أفضل طرق الوصول إلى شرائح الجمهور المستهدف في السوق حسب العديد من المتغيرات.

هنالك العديد من الأسباب الأخرى المهمة التي تستدعي أبحاث السوق منها :
  • إطلاق حملات إعلانية جديدة حسب نتائج نجاح الحملة .
  • فتح موقع جديد إن تطلب الأمر أو تغيير مواقع العمل لتحسين تجربة الإستخدام .
  • زيادة الإنتاج .
  • تقديم منتجات أو خدمات جديدة .

أنواع أبحاث السوق

يوجد الكثير من أنواع أبحاث السوق التي يمكن استخدامها من ناحية الشركات، لكن هناك نوعين مشهورين هما : أبحاث السوق الأولية و بحوث السوق الثانوية.

أما أبحاث السوق الأولية فتقوم بتجميعها بنفسك أو يمكنك توظيف أحد ما للفعلها ، و ذلك عن طريق التحدث إلى الناس، وطلب التعليقات أو الآراء منهم و ذلك  باستخدام الاستبيانات على الإنترنت و غيرها أو حتى المقابلات.

أما أبحاث السوق الثانوية فيتم جمعها من أطراف أخرى، و تشمل مثلاً المعلومات والتقارير والإحصائيات والدراسات وغيرها التي تقوم بتقديمها الجهات الحكومية أو الرابطات التجارية وغيرها من الشركات.

هناك أخطاء شائعة ترتكب أثناء القيام بأبحاث السوق منها:

  • الإكتفاء باستخدام البحوث الثانوية، دون دراية  أنها لا تعطي الصورة الكاملة التي تفيد النشاط التجاري.
  • الاعتماد على استطلاع آراء الأشخاص المقربين من الأصدقاء وغيرهم، و ذلك يمنحك نتائج غير دقيقة، لذلك من الضروري التحدث إلى العملاء الحقيقيين.
  • استخدام محركات البحث و الإنترنت كمصدر وحيد للمعلومات ، بدلاً من إجراء مقابلات أو التحدث مع الناس.

كيفية إجراء أبحاث السوق

تمنح أبحاث السوق صاحب النشاط التجاري القدرة على تطوير منتجاته وتحسين الأسعار بشكل يتلائم مع متطلبات العملاء، ويمكن للمسوقين من خلالها ابتكار طرق تسويق ناجحة وفعالة أكثر، إذ يتم قياس جودة نتائج أبحاث السوق بحسب إمكانيتها على تحقيق أهدافها الرئيسية. 

إليك يعض من أفضل الطرق حول كيفية إجراء أبحاث السوق :

حدد هدفك

حديد غرضك من أبحاث السوق التي ستجريها، فمن الضروري أن تحدد ما تريد معرفته من أبحاث السوق، و يجب يكون لديك هدف واحد أو أكثر.

ضع خطة

ضع خطة تنطلق بها في أبحاث السوق للحصول على أفضل النتائج و لجمع المعلومات بشكل أفضل، وتأكد إن كانت البيانات الموجودة تكفي لتحليلها أم لا.

حدد ما تحتاج إلى معرفته عن السوق المستهدف فكلما كان البحث أكثر تركيزاً كلما زادت قيمته، أيضاُ قم بتحديد أولوياتك في البحث و ركز على المعلومات التي ستعطيك أفضل النتائج.

جمع البيانات

يجب التأكد من دقة البيانات التي تحصل عليها من الأبحاث الثانوية والأبحاث الأولية، لكي تستخلص أبحاث السوق التي تعكس الحالة الفعلية للسوق، و غالباً ما تكون الإحصائيات الحكومية موثوقة في معلوماتها في السوق.

تحليل البيانات

أكثر جانب مهم في أبحاث السوق هو تحليل البيانات ، فهو غالباً ما يجيب على سؤالك الأساسي: ما الهدف من إجراء بحوث السوق؟

يساعد تحليل البيانات في إجراء تحسينات لمنتجك وتصحيح الأخطاء التي قد تتواجد ،فقد تجد أن العملاء يميلون لأحد المنتجات دون الأخرى ، يمكن أن تساعدك هذه البيانات على إدخال تحسينات على المنتج الذي يميل إليه العملاء و زيادة العمل عليه ، أو العمل على منتج جديد يلائم ما يميل إليه العملاء.

الإهتمام بالبيانات الخاصة  باهتمامات وتفضيلات العملاء أحد أجزاء أي نشاط تجاري و تعتبر أبحاث السوق الطريقة الأفضل لزيادة رضا العملاءمعرفة ما يؤثر على عملك، ورفع مستوى أدائك.

مع أبحاث السوق يمكن لشركتك أو نشاطك التجاري الحصول على معلومات لا ثمينة عما إذا كان منتجك أو الخدمة التي ستقدمها تلبي ما يحتاجه العملاء، و معرفة معلومات عن منافسيك، والتحولات الاقتصادية، واتجاهات السوق الحالية، وغيرها.

إذا أتممت القراءة إلى هنا فنحن فخورون بك ونتمنى أن تكون من ضمن متابعينا لتشجيعنا على إكمال المسيرة و لنتمكن من معرفة ما النقاط المهمة التي تريد منا أن نقدمها لك أو ترغب بمعرفتها , شاركنا برأيك في التعليقات أو من خلال نموذج الإتصال , كما يمكن الإشتراك في النشرة البريدية Follow by Email المتواجدة على الجانب الأيسر لتتوصل على جديدنا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع